صنعاء 19C امطار خفيفة

"بيان القباطي".. طفلة يمنية تتحدى الأرقام وتتفوق في الحساب الذهني

"بيان القباطي".. طفلة يمنية تتحدى الأرقام وتتفوق في الحساب الذهني
بيان صالح القباطي- النداء
تمكنت الطفلة "بيان"، من لفت الأنظار إليها، عقب نشر فيديو تم تداوله بشكل كبير عبر منصات التواصل الاجتماعي، تظهر فيه وهي تقوم بعمليات حسابية ذهنية بسرعة فائقة أذهلت الجميع.
 
تستطيع الطفلة بيان صالح القباطي (11 عامًا)، وهي طالبة تدرس في الصف السابع بإحدى المدارس الخاصة في أمانة العاصمة صنعاء، حساب من 10 إلى 20 عملية حسابية في عشر ثوانٍ، كما يمكنها أن تجري 100 عملية حسابية في مستوى متسلسل للعملية الواحدة بعشر دقائق، كما أشار مدربها.
 
تقول بيان في حديثها لـ"النداء" إنها سمعت عن برنامج الحساب الذهني "العبقري الصغير" من صفحة التعليم المبرمج على "فيسبوك"، ومن خلالها، وبدعم وتحفيز من والدتها، استطاعت تنمية مهارتها مع المدرب أواب الخضر الذي اكتشف تلك المهارة من خلال مشاركتها مع زملائها وزميلاتها.
بيان القباطي اثناء قيامها بالحساب الذهني
وتطمح العبقرية الصغيرة المولعة بحب مادة الرياضيات، أن تكون متفوقة دائمًا، وتشارك في المسابقات الدولية لترفع رأس وطنها عاليًا بكل فخر واعتزاز.
 

الحساب الذهني

ويعرف الحساب الذهني بأنه عملية إجراء العمليات الحسابية، مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة، دون الحاجة إلى استخدام الأوراق والقلم أو الآلات الحاسبة، وهو يعتمد على العقل والذاكرة لإجراء الحسابات بسرعة ودقة، كما أنه يعزز القدرة على التفكير الرياضي والتركيز والانتباه لدى الأطفال.
 
تأسس برنامج الحساب الذهني في اليمن في سبتمبر 2021، واستهداف 4000 طالب وطالبة في كل من: مأرب، عدن، تعز، صنعاء، المهرة، الحوبان، الحديدة وإب.
المدرب أواب الخضر
يقول مدرب الحساب الذهني أواب الخضر لـ"النداء" إنهم دربوا عبر المنصة الإلكترونية في برنامج "العبقري الصغير"، أكثر من 221 طالبًا وطالبة ينتمون لأسر المغتربين خارج اليمن.
 
وأشار إلى أن عمر الأطفال الذين يتم استهدافهم يتراوح بين سبع سنوات وحتى 14 سنة، مؤكدًا أنه خلال المرحلة الماضية تم استهداف أكثر من 180 مدرسة حكومية وخاصة.
 
وقال إن المعاير التي يتم فيها اختيار الطلاب تتم عن طريق عمل اختبار قياس لتحديد مستواهم.. مضيفًا أن الطلاب الذين يتم استهدافهم هم الذين يجدون صعوبة في التعامل مع الرياضيات، وهم أنفسهم الذين تنجح معهم الطريقة أكثر من الذين عندهم سرعة بيديهة في الرياضيات.
 
وقد حصلت اليمن على المراكز الأولى في مشاركاتها التي أقيمت في القاهرة والغردقة بجمهورية مصر العربية، وكذلك في والسعودية والإمارات.
 
ويعد التعليم المبرمج -برنامج العبقري الصغير، برنامجًا تعليميًا للأطفال من عمر سبع سنوات، ويزودهم بالمهارات والقدرات الذهنية، وإجراء العمليات الحسابية ذهنيًا عبر أسس وقواعد منهاج العبقري الصغير الذي يشمل الرياضيات البسيط والمركب والمعقد ضمن عشرة مستويات في الجمع والطرح والضرب والقسمة، بحيث يصل الطالب إلى إجراء عشرين عملية حسابية بأقل من عشر ثوانٍ.
 
ويعمل البرنامج على القضاء على شبح الرياضيات، وإبراز القوى الكامنة، وإظهار القدرات والطاقات اللامحدودة لدى الطفل، ويعمل على تعزيز الثقة بالنفس، وزيارة الإبداع، وشحذ القوى الذهنية وقوة التركيز، وتوسيع الإدراك وقوة الملاحظة، وتنشيط فصي الدماغ، وتقليل اللامبالاة.

الكلمات الدلالية

إقرأ أيضاً