صنعاء 19C امطار خفيفة

شركة يمنية إماراتية لإدارة ميناء عدن

2007-12-05
شركة يمنية إماراتية لإدارة ميناء عدن
شركة يمنية إماراتية لإدارة ميناء عدن
أقر مجلس الوزراء أمس اتفاقية وقعت مع الحكومة الإماراتية لإنشاء شركة مشتركة بين البلدين لإدارة ميناء الحاويات في المنطقة الحرة بعدن بعد عامين من تعثر اتفاقية سابقة لإدارة الميناء مع هيئة مواني دبي ومجموعة بقشان.
وقال مصدر حكومي لـ«النداء» إن الاتفاق الذي وقع نهاية الأسبوع الماضي في دبي بين هيئة موانئ عدن وهيئة موانئ دبي كان الخيار الثالث الذي اقترحته الحكومة اليمنية للجانب الإماراتي لمعالجة مشكلة تعثر الإتفاقية التي كانت قد وقعت مع شركة دبي العالمية المكونة من هيئة موانئ دبي ومجموعة بقشان، بعد اعتراض عدد من النواب على مضامينها.
وأضاف: كانت الحكومة قد اقترحت تخصيص المنحة المالية التي أعلنتها دولة الامارات خلال مؤتمر لندن للمانحين لتطوير ميناء الحاويات، أو إعادة التفاوض في شروط الاتفاقية السابقة على أن الخيار الثالث هو إقامة شراكة بين الجانبين تتولى إدارة ميناء الحاويات بحيث يمتلك كل طرف نسبة خمسين في المائة من رأسمالها.
وبحسب المصادر، فإن اتصالات على أعلى المستويات جرت بين المسؤولين اليمنيين والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات أفضت الى اتفاق الجانبين على اختيار الخيار الثالث.
وبموجب الإتفاقية، فإن الحكومة لن تكون ملزمة بالعودة إلى مجلس النواب للمصادقة عليها، وسيدخل الاتفاق حيز التنفيذ فور المصادقة عليها من قبل حكومة دبي.

إقرأ أيضاً