صنعاء 19C امطار خفيفة

المجتمع المدني يراقب المؤسسات المالية الدولية

2007-11-07
المجتمع المدني يراقب المؤسسات المالية الدولية
المجتمع المدني يراقب المؤسسات المالية الدولية
نظم منتدى الشقائق العربي لحقوق الانسان ومركز معلومات البنك (BIC) ورشة عمل حول المؤسسات المالية الدولية ودور المجتمع المدني في الرقابة والمحاسبة، الاثنين الماضي، في فندق صنعاء الدولي.
وناقشت  الورشة الاثار التي تؤدي لها برامج البنك الدولي وصندوق النقد الدولي على المنظومة الاقتصادية وما تشكله من ضغوط على المستوى الاجتماعي.فضلاً عن تأثير القروض والبرامج التنموية المنفذة محليا، وهل تحقق الأهداف المرجوة منها محلياً، ومدى الأثار الاجتماعية السلبية لهذه البرامج على مستوى الفقر والبطالة ورفع الدعم عن الاحتياجات الأساسية، وما يؤديه ذلك من عنف اجتماعي وسياسي. كما سلط  الضوء على دور وتأثير المجتمع المدني في مراقبة الأموال التي تضخ لاسباب تنموية وكيفية الرقابة على الإنفاق والمحاسبة والشفافية في تلك البرامج.
مركز معلومات البنك هو هيئة مستقلة غير هادفة للربح وغير حكومية مقرها واشنطن، تعمل من اجل حماية الحقوق ودعم قيم المشاركة والشفافية والمساءلة العامة في إدارة وعمل المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وجمعية التنمية الدولية. ويعمل المركز مع مؤسسات المجتمع المدني في البلدان النامية للتأثير على سياسات وأساليب اتخاذ القرار في البنك الدولي والمؤسسات الدولية الأخرى من اجل دعم العدالة الاجتماعية والاقتصادية والبيئة المستدامة.

إقرأ أيضاً