صنعاء 19C امطار خفيفة

الأونروا: مقتل 200 شخص في الغارة الإسرائلية على رفح

2024-05-29
قالت جولييت توما مديرة الإعلام بوكالة الأونروا، ان منظمة "المساعدة الطبية للفلسطينيين" الدولية افادت بان 200 شخص على الاقل قتلوا في الغارة الجوية الإسرائيلية التي ضربت خيامًا للنازحين في رفح يوم الأحد.
وأكدت في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، شاركت فيه عبر الفيديو من عـَمان أن عواقب الهجوم هائلة وأنه فاقم الخوف من الموت.
موقع الخيم التي تعرضت للقصف الإسرائيلي في رفح(أ ف ب) موقع الخيم التي تعرضت للقصف الإسرائيلي في رفح(أ ف ب)
وجددت توما دعوة الأمين العام للأمم المتحدة للوقف الفوري لإطلاق النار والإفراج فورا وبدون شروط عن جميع الرهائن لإنهاء معاناة المدنيين. كما كررت استنكار الأمين العام بشأن عدم تنفيذ الأمر الصادر عن محكمة العدل الدولية فيما يتعلق برفح، مشددة على ضرورة وقف العملية العسكرية في رفح فورا وتحسين تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة بدون تأخير.
وقالت توما في ردها على اسئلة الصحفيين،  إن معظم المانحين الذين علقوا تمويلهم للأونروا في يناير قد استأنفوا تمويل الوكالة باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.
و أشارت إلى أن الأونروا ما زالت تواجه مشاكل مالية وقالت إنه من الصعب التنبؤ بما سيحدث على صعيد عمليات الوكالة بأنحاء منطقة عملياتها بعد آخر يونيو.
وفيما يتعلق  بمشروع القانون المطروح أمام الكنيست لإعلان الأونروا منظمة إرهابية، قالت توما إنه أحدث المحاولات- التي بذلت مؤخرًا- لتفكيك الوكالة وإن المفوض العام للأونروا يصف هذا الأمر بالشائن.
وأكدت أن الأونروا هي العمود الفقري للعمليات الإنسانية في غزة، كما توفر خدمات التنمية البشرية للاجئي فلسطيني بأنحاء المنطقة بمن فيهم أكثر من 500 ألف فتى وفتاة في مدارسها.

الكلمات الدلالية

إقرأ أيضاً