صنعاء 19C امطار خفيفة

"اليمنية" توضح أسباب التفاوت في أسعار تذاكر السفر بين صنعاء وعدن

2024-07-27
"اليمنية" توضح أسباب التفاوت في أسعار تذاكر السفر بين صنعاء وعدن
"اليمنية" توضح أسباب التفاوت في أسعار تذاكر السفر بين صنعاء وعدن
أثارت أسعار تذاكر السفر المتباينة بين مدينتي صنعاء وعدن، جدلًا واسعًا في الشارع اليمني، مع بدء استئناف رحلات الطيران من مطار صنعاء الدولي إلى العاصمة الأردنية عمّان، عبر شركة "اليمنية".
 
وأكد غير واحد من المواطنين، سعر تذكرة السفر من صنعاء إلى عمّان الذي لم يتجاوز 250 دولارًا أمريكيًا "ذهاب"، بينما سعر التذكرة ذاتها من عدن إلى العاصمة الأردنية يقارب 600 دولار.
 
وفي أول رد للخطوط الجوية اليمنية تجاه هذا التفاوت في الأسعار، خرج الناطق الرسمي لشركة الطيران المحلية؛ ليوضح هذه الإشكالية، التي قال إنها مرتبطة بسياسة "العرض والطلب"، حد تعبيره.
 
وأضاف ناطق الخطوط الجوية اليمنية، حاتم الشَّعبي، في توضيح رسمي، وصل "النداء" نسخة منه، أن ما تطبقه "اليمنية" هو نفس نظام الأسعار المطبق بكافة شركات الطيران حول العالم.
 
وبخصوص خط صنعاء عمّان بيّن الشَّعبي أن "اليمنية" كان لديها من سابق ثلاث رحلات فقط من صنعاء لعمّان، والطلب كان كبيرًا جدًا، ومن ثم تمت المتابعة من قبل قيادة الشركة لرفع عدد الرحلات. لافتًا إلى أن تلك المتابعة نتج عنها تشغيل رحلة يومية، ماعدا يوم الأحد من كل أسبوع، بسعة مقعدية تصل لـ800 مقعد في الأسبوع لخط صنعاء عمّان فقط، بواقع 3500 مقعد بالشهر، وهذا ما جعل الطلب كبيرًا مقابل العرض، ولم نتمكن من زيادة الرحلات بسبب عدم وجود تصاريح في تلك الفترة.
 
وأشار الشَّعبي إلى أن اعتماد ثلاث رحلات يوميًا بمعدل أكثر من 400 مقعد باليوم، ولأكثر من 3000 مقعد بالأسبوع، ما يصل لـ12000 مقعد بالشهر؛ أدى إلى ارتفاع العرض للمقاعد. وهذا جعل بإمكان الركاب الحصول على الأسعار المنخفضة والرخيصة بصورة أكثر من السابق، بخاصة وأن الرحلات مجدولة وفق النظام حتى نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم، حتى نهاية البرنامج الصيفي.
 
وأوضح أن وضع الأسعار يأتي لتغطية نفقات تشغيل الرحلات، من خلال تقسيم الطائرة لعدة درجات إركاب، ولكل درجة سعة مقعدية محددة، ولها سعر معين ورمز معين، وكلما ارتفع عدد المقاعد المتوفرة ارتفع السعر. منوهًا إلى أن هذه هي سياسة كافة الشركات، وهي ذاتها السياسة التي تتبعها الخطوط الجوية اليمنية بكافة خطوطها منذ أكثر من 15 عامًا.
 
وأكد أن هذه الأسعار هي نفسها التي تُطبّق في جميع مكاتب الشركة ووكلائها المعتمدين، ويمكن للجميع استعراضها على شاشات الحجوزات طالما السعة المقعدية للسعر مازالت متوفرة، وفي حالة عدم توفر السعة المقعدية فالسعر لا يظهر.
واختتم الشَّعبي تصريحه بدعوة الجميع لأن يتفهموا أن "اليمنية" لم تُغيّر شيئًا في الأسعار، وما تغير هو العرض الكبير للسعة المقعدية لخط صنعاء عمّان، وكذلك خط العودة عمّان صنعاء؛ بسبب منح الشركة تصاريح لثلاث رحلات يوميًا، وأن الذي يتحكم بالسعر هو العرض والطلب.

الكلمات الدلالية

إقرأ أيضاً