صنعاء 19C امطار خفيفة

الباشا: العنف الجنسي في تصاعد

2010-01-05
الباشا: العنف الجنسي في تصاعد
الباشا: العنف الجنسي في تصاعد
الشقائق يدرب المجتمع المدني وجهات الضبط والقضاء على
حماية النساء والأطفال من العنف
> أحمد الزيلعي:
نفذ منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان أمس الأحد ورشته التدريبية الأولى والخاصة ب(آليات الحماية القانونية للحد من العنف للنساء والأطفال) والذي يأتي ضمن برنامجها الخاص بالحماية القانونية لنساء والأطفال ضحايا العنف والممول من قبل مملكة هولندا.
ورشة تدريبية يسعى من خلاها المنتدى إلى رسم خطط وتحديد آليات مع شركائها للحد من ظاهرة العنف الموجه ضد النساء والأطفال ومكافحته، خاصة منه العنف الجنسي، وتحسيس "رجال ونساء الدين"، ومنظمات المجتمع المدني غير الحكومية المشاركين في الورشة بمشكلة التحريض والعنف الجنسي، الذي هو في حالة " تصاعد"، حسب قول رئيسة منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان ( أمل الباشا) في كلمتها التي افتتحت بها الورشة.
وتحدثت في هذا السياق عن حالات اغتصاب- لم تحدد عددها- تقوم بها " مجموعة الحوثي" ومجموعة أطلقت عليهم صفة "الأخرى"، "ضد النساء والحياة والنمو وكل ما هو باسم".
أما سفير مملكة هولندا الداعمة لبرنامج منتدى الشقائق (هاري بركيما) فذكر بدعم ومساعدة بلاده لليمن منذ فترة طويلة في مجال رسم السياسات والخطط الخاصة بالحد من ظاهرة العنف الموجه ضد النساء والأطفال، ملفتا إلى أن دعم حكومته لمثل هذه الندوات، هو مساهمة للوصول إلى الأهداف المرجوة في إطار مكافحة العنف، متحدثا عن نوعين من الدعم، فني ومادي لليمن في هذا المجال.
من جهتها، أشارت المدربة في الورشة (شميسة رياحة) عن تصاعد وتكاثر حالات العنف الموجه ضد النساء والأطفال في الوطن العربي عموما، والذي نتج عنه آثار سلبية كبيرة، داعية إلى تكاتف الجهود وحشد الطاقات لما من شأنه الحد من ظاهرة العنف.
هذا يتلقى المتدربون وعلى مدى ثلاثة أيام عددا من المواضيع التدريبية حول تعريف العنف، والعنف القائم على النوع الإجتماعي، والتمييز، وأشكال العنف، والعنف المسلط على الأطفال، وآثاره، ومسؤولية الدولة، إضافة إلى عدد آخر من المواضيع ذات الصلة.
وقد أعلن منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان في وقت سابق من العام منصرم، مؤشرات عن العنف الموجه ضد النساء والأطفال، تصدرت النساء المتعلمات قائمة من تعرضن لعنف الضرب والإغتصاب، مشيرا بالمقابل إلى انخفاض مؤشر الشكاوي من قبل الإناث وارتفاع نفس المؤشر عند الأطفال.
وبحسب المؤشرات فقد احتلت محافظة صنعاء المرتبة الأولى في قائمة المحافظات ال(12) التي شملها برنامج منتدى الشقائق الخاص ب( الحماية القانونية للنساء والأطفال ضحايا العنف) حيث سجلت (11) حالة اغتصاب و(9) حالات ضرب.

إقرأ أيضاً