صنعاء 19C امطار خفيفة

الزعفران

2024-10-13

كنت أستمتع بالجلوس في بوفيه الركن المميز بالزعفران، عصرًا.. واحد شيبس مع البسابيس، وواحد شاي دبل ملبن يا وليد! صاحب البوفيه، أو الكافتيريا اختار له اسمًا ظنه ساخرًا.. يقول: بوفيه بكره بلاش! واحد من أصحاب لودر الطيبين يصطحب معه ابنه الصغير، ويجلس قدامي، يناول الشيبس لابنه الصغير.. شعره طويل يشده إلى أعلى، ويعقصه في لفه أنيقة، ذكرني بأهزوجة من الطفولة تقول: "يا بدوي يابو القنازع.. يا بدوي أمك تنازع!"، كلام من حق عيال أول الزناقل.. بجانب صورة الركن صورة لقبائل من لودر: يا أهل لودر مازيد سلاكم.. ريتني أموت واحيا معاكم يا نعم يا نعم!

 
تحيط بنا الصيدليات هنا من كل جانب.. أكثر من أي مكان في البلاد العدنية.. كأن الناس يتوقعون مرضًا ما وشيكًا.. يا وليد زيدنا قليل سكر.. السكر ناقص! قال صاحب لودر قولًا حكيمًا أفصح به عن سعة علمه واطلاعه.. قال: تجنب الابيضان.. فيهما علة للبدن.. السكر والملح! اجبته: الصيدليات تحيط بنا من كل جنب.. وفيهما علاج.. وعلي أفندي باع مخبازته.. وأسعار السمك جن جنونها!
 
قال لي با اتوب! قلت له أيوب.. من قبلك صبر هواك! أيش اسم ابنك الصغير الحبوب اللي يحب البطاطس؟ قال: سميته جعبل! ذكرني الاسم "جعبل" باسم الأمير جعبل بن حسين، أمير لودر ومكيراس أيام السلطنة العوذلية.. ما أجمل الطقس في مكيراس.. جنة الدنيا مكيريس غنوا زمان.. أسمن المواشي والدجاج من هناك.. وأفضل الخضار والفواكه.. وأولها الفرسك.. أيام دخول سيارات الفولكس واجن بواسطة وكالة بيت أريبيان.. تم ترتيب رحلة سفاري دعائية للفولكس واجن، وسيروها إلى مكيراس.. أول مرة تدخل بوابير صغيرة غير لوريات الحمول إلى بلاد جعبل المكيراسية.. كانت رحلة ناجحة جعلت الفولكس واجن يتصدر طرقات عدن بامتياز! يا وليد جيب لنا مانجو وإلا عمبا بوبيا عشان ترتاح المعدة.. تذكر يا أبو جعبل زمان.. أيام اللانجوس والأورانج جوس البودرة؟ كانت هناك طفرة غذائية لتحويل الأغذية والمشروبات إلى مساحيق بودرة.. بعد حليب البودرة واللانجوس قاموا بصنع بودرة للبطاطا.. وكمان للبيض عشان تحفظ في كل الظروف المناخية.. أي الله وربي المعبود ما أكدبش عليك، حتى شاور عبدو ربل من عيال الشيخ يفهم كل شي حتى الحدا والندا والزنوة والأبا! شفت كيف؟!
يا عيال ما له المانجو كدا طرطرة؟ خلاص.. انتول لنا ليم من أبو الليم جنبك.. تشتي ليم يا وليد يا جعبل؟ ما له ابنك كدا بتصانجنا؟
تعرف يا أبو جعبل: أنا لما رحت مقديشو ولقيت الكابتن علي محسن مريسي هناك يدرب فريق المكبة الصومالي.. دخلنا بوفيه وجابوا لنا عصير.. تحزي عصير أيش؟ عصير حبحب.. أي الله ما أكدبش عليك.. وكمان العمبا بوبيا حقهم من شدة حلاوته يقدموه لك مع حبة ليم حامض عشان تكسر بها شدة الحلاوة!
ما له جعبل ابنك يتلهبب من بسابيس الشيبس؟ يا وليد جيب له مي بارد.. ساقع.. بسرعة! لا تبكيش يا جعبل.. واحمد الله على القنازع حق أبوك! يالله.. و
يا بدوي يابو القنازع.

الكلمات الدلالية

إقرأ أيضاً