صنعاء 19C امطار خفيفة

تعز: السلطات تلاحق عمال النظافة بسبب مطالبهم بتحسين الأجور

تعز: السلطات تلاحق عمال النظافة بسبب مطالبهم بتحسين الأجور
صادق علي احمد ومحمد ناجي شعبان
 

أبلغ "النداء" مروان، نجل الموظف في صندوق النظافة والتحسين محمد ناجي شعبان، أن والده تعرض مساء اليوم للاعتقال وإيداعه في سجن الإدارة العامة لشرطة تعز، على خلفية مطالبات عمال صندوق النظافة بتحسين أجورهم.

 
وأضاف مروان: "أتى جنود من شرطة 26 واقتادوا والدي إلى القسم قبل أن يتم نقله على طقم وإيداعه في سجن تابع للإدارة العامة لشرطة تعز."
 
وذكرت مصادر "النداء" أن اعتقال شعبان أتى متزامنًا مع حملة اعتقالات لموظفين آخرين في صندوق النظافة، تتهمهم السلطات بتحريض عمال النظافة على الإضراب عن العمل.
 
وكان عمال صندوق النظافة والتحسين قد نفذوا عديد وقفات احتجاجية خلال الأسابيع الأخيرة، يطالبون محافظ تعز، رئيس مجلس إدارة الصندوق، بمساواة أجورهم بالعاملين بفرع الصندوق في مناطق سيطرة الحوثيين، والتي تصل إلى أربعة أضعاف أجورهم.
 
وذكرت مصادر أمنية لـ"النداء" أن توقيف شعبان أتى بموجب مذكرة وجهها محافظ المحافظة ورئيس مجلس إدارة الصندوق، وأخرى موجهة من وكيل المحافظة للشؤون المالية خالد عبد الجليل.
 
وذكرت المصادر أن موظفًا آخر تم اعتقاله، يدعى صادق علي، وهو مسؤول نقابي في نقابة عمال النظافة، وأن اعتقاله تم بتهمة التحريض على الإضراب.
 
من جهته، دان الاتحاد الوطني للفئات الأشد فقرًا ملاحقة عمال النظافة، وقال الناطق باسم الاتحاد عبد الغني عقلان لـ"النداء" إن السلطة المحلية وجهت بملاحقة 7 من عمال النظافة وتم اعتقال 2 منهم مساء اليوم.
 
وأضاف عقلان: "يواجه عمال النظافة أوضاعًا صعبة ويعملون في بيئة خطرة، وبدلاً من منحهم حقوقهم تلاحقهم السلطات وتروع أطفالهم بتهم بائسة وغير مقبولة."
 
ودعا عقلان محافظ تعز وإدارة الصندوق ووكيل المحافظة للشؤون المالية إلى القيام بواجبهم في تحصيل عائدات الصندوق التي يلتهمها الفساد، مشيرًا إلى نحو 200 مليون ريال عائدات الصندوق من مبيعات الكهرباء، قال إنها حقوق قانونية لعمال النظافة لا يتم توريدها إلى الصندوق. وطالب بتحسين أجور العمال بدلاً من ملاحقتهم.

الكلمات الدلالية

إقرأ أيضاً