صنعاء 19C امطار خفيفة

تعز.. مهلة رئاسية وثقة مفقودة

تعز.. مهلة رئاسية وثقة مفقودة
صورة تعبيرية لمدينة تعز (أرشيف)

صباح الاثنين 8 سبتمبر، وصل أول مسؤول في السلطة المحلية للتوقيع على حافظة الدوام عند الساعة العاشرة. الدوام الوظيفي هنا لا يزيد في الغالب عن ساعتين فقط، ينتهي عند رفع أذان الظهر في الجامع الواقع في نطاق مبنى شركة النفط الذي تتخذه السلطة المحلية مقرًا لديوان المحافظة.

قبل نصف شهر، قدم رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى مناطق الشرعية في تعز، والتي مكث فيها ساعات محدودة وألقى كلمة توعد فيها بمحاسبة المسؤولين ومنحهم فرصة 6 أشهر إضافية لتقييم أدائهم.

ثقة منعدمة

الواضح أن ثقة المواطنين بسلطتهم المحلية فقدت، ففي أكبر محافظات البلاد كثافة سكانية لا يراجع ديوان المحافظة إلا عدد محدود من المواطنين بمتوسط 60 مراجعة في اليوم الواحد، وفقًا لبيانات إدارة خدمة الجمهور في ديوان المحافظة.

يمكن اعتبار طاولة مكتب وزارة الخارجية في إحدى غرف بوابة ديوان المحافظة حالة انضباط وظيفي استثنائية في المبنى، إذ تستقبل الطاولة مئات المعاملات منذ الصباح الباكر وتفرض جبايات بدون سندات تحصيل، تمامًا مثل بعض نقاط الجبايات المنتشرة على مداخل المحافظة.

منذ إعلان المهلة الرئاسية ومغادرة رئيس مجلس القيادة قاعة جامعة تعز، توقف ضجيج ترقيع الحفر العميقة في بعض الشوارع وعادت العشوائيات وبسطات وطرمبات الوقود إلى أماكنها.

أقساط غياب مربحة

مكتب الخدمة المدنية المقابل لديوان المحافظة يستثني كبار الموظفين من قوائم أقساط الغياب الشهرية التي تقطع الرواتب الهزيلة التي يتقاضاها صغار الموظفين، وبنسبة أكبر في الكتلة الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين شرق وشمال المحافظة.

مصدر في مكتب المالية أكد لـ"النداء" أن الخدمة المدنية تطبق النظام على صغار الموظفين فقط، إذ تتحول أقساط الغياب نهاية كل شهر إلى مكافآت يتم تقاسمها بين الخدمة المدنية ومدراء العموم وفقًا لقانون سلطات ما بعد الحرب، وتصل شهريًا إلى 50 مليون ريال.

متاهة إخلاء المرافق الحكومية

ألزم العليمي سلطات تعز بإخلاء المرافق التعليمية والخدمية من التشكيلات العسكرية وتسليم منازل المواطنين، وفي مقدمتها نادي الصقر والمعهد التقني.

إخلاء نادي الصقر الرياضي الذي تحول إلى مقر لقوات شرطة الدوريات استدعى إنفاق نحو 70 ألف دولار دفعها أحد رجال الأعمال وفقًا لمصادر النداء.

مطلع الأسبوع الجاري، أطل مستشار محور تعز عبده فرحان سالم في فيديو وهو يلقي قصيدة شعرية بمناسبة تحرير النادي الرياضي الذي تحول إلى أطلال.

احتفى عديد من المسؤولين بالمناسبة التي وصفت بأنها أولى الخطوات في تنفيذ التوجيهات الرئاسية، لكن إخلاء نادي الصقر دفع بشرطة الدوريات للانتقال إلى احتلال مبنى مركز بريد الحصب، عقب تحريره من سيطرة أحد تجار مواطير كهرباء السوق السوداء الذي اقتحمه قبل سنوات بمساعدة قيادات عسكرية.

مشاريع بنصف ضريبة القات

كان العليمي خلال زيارته الخاطفة قد دشن عديد مشاريع تعثر تنفيذها منذ أكثر من عام بتمويل سعودي. أتت مشاريع البرنامج الاستثماري للسلطة المحلية التي دشنها العليمي بمبلغ لا يزيد عن 4 مليار ونصف، بعضها تم ترحيلها من العام الماضي بما يعادل نصف عائدات السلطة المحلية من ضريبة القات.

يبرر المسؤولون دوما غياب الخدمات بشحة الموارد، لكن مسحًا ميدانيًا تم تنفيذه مؤخرًا كشف عن فساد بنحو ربع مليار ريال دفعها المكلفون إلى مكتب مصلحة الواجبات بمديرية المظفر ولم تورد إلى المالية العامة.

ضحايا الفساد

تتفاقم المشكلات وتزداد تعقيدًا عامًا بعد آخر. المهندس أمين الحاج، المسؤول النقابي في كهرباء تعز، ذكر للنداء أن شبكة الكهرباء العامة انتهت تمامًا بسبب قيام السلطة المحلية بإبرام عقود تأجير للشبكة وتسليمها لتجار مواطير سوق سوداء بمخالفة جميع القوانين، في وقت يعاني موظفو كهرباء تعز منذ 6 أشهر بسبب توقف صرف رواتبهم.

على مبنى شركة التبغ والكبريت المغلق منذ شهرين، وضعت السلطات المحلية يافطة كبيرة عليها صورة رئيس مجلس القيادة الرئاسي. يتردد عشرات الموظفين يوميًا على المبنى المغلق بحثًا عن رواتبهم، وكذلك عدد كبير من المساهمين في الشركة الذين ضاعت حقوقهم بين ضفتي فساد أطراف الحرب وأنشطة تهريب السجائر المقلدة التي تدر دخلاً كبيرًا لعديد من المسؤولين والقادة العسكريين.

أواخر الشهر الماضي، اصطف آلاف المواطنين على الطرقات مرحبين بقدوم العليمي، آملين في إحداث تغيير وإصلاح الأوضاع وتوفير الخدمات. وقد نشاهد صورة مختلفة تمامًا إذا تحولت المهلة إلى هدنة دائمة مع الفاسدين.

الكلمات الدلالية

إقرأ أيضاً