صنعاء 19C امطار خفيفة

مسقط: الحوثيون يعلنون موافقتهم الإفراج عن قحطان ومصدر إصلاحي يشكك

2024-07-03
مسقط: الحوثيون يعلنون موافقتهم الإفراج عن قحطان ومصدر إصلاحي يشكك
السياسي محمد قحطان(شبكات التواصل)
أكد عبدالقادر المرتضي، رئيس فريق المفاوضين الحوثيين، لوكالة "رويترز"، أنه تم التوصل إلى اتفاق مع ممثلي الحكومة في عدن بشأن الإفراج عن القيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان.
وفيما لم تورد "رويترز" أي تفاصيل أخرى، نقلت وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين، تأكيد المرتضى الاتفاق على ضم محمد قحطان في صفقة التبادل، مقابل الإفراج عن 50 من أسرى الحوثيبن لدى الطرف الآخر، لكنه استدرك: وإن كان متوفيًا فيتم تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة.
وتعليقًا على ذلك، قال مصدر في التجمع اليمني للإصلاح، إن الحوثيين أبدوا موافقتهم على الإفراج عن قحطان مقابل إفراج الحكومة عن عشرات الحوثيين المعتقلين في سجونها، وفقًا لكشوفات قدمها وفد الحوثي المفاوض، لم يتم التحقق من هوية الأسماء الواردة فيها.
وعبر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، في حديثه لـ"النداء"، عن خشيته من أن تتضمن كشوفات الحوثي أسماء وهمية أو شخصيات ليست ضمن الأسرى والمعتقلين لدى الحكومة الشرعية.
وأوضح المصدر أن وفد الحوثيين المفاوض لم يعلن صراحة أن قحطان مازال حيًا في سجونهم، وأن هناك تلاعبًا وغموضًا في تعامل الحوثيين مع هذا الملف.
واعتقل الحوثيون محمد قحطان، وهو عضو الهيئة العليا لحزب التجمع اليمني للإصلاح، في 4 أبريل عام 2015، بعد فرض إقامة جبرية عليه في منزله بصنعاء لعدة أيام.
ودونًا عن بقية المعتقلين والمخطتطفين، استمر الحوثيون برفض الكشف عن مصير قحطان أو التفاوض بشأنه، كما لم يسمح لأسرته بزيارته أو تلقي اتصال منه طيلة السنوات التسع الماضية، الأمر الذي جعل مصيره غامضًا وعرضة للتكهنات.

الكلمات الدلالية

إقرأ أيضاً