صنعاء 19C امطار خفيفة

حشرة المن الأخضر تجتاح 6000 هكتار من حبوب الجوف

2008-02-21
حشرة المن الأخضر تجتاح 6000 هكتار من حبوب الجوف
حشرة المن الأخضر تجتاح 6000 هكتار من حبوب الجوف
- الجوف - مبخوت محمد
اجتاح مرض حشرة المن الخضراء 6000 هكتار زراعية في محافظة الجوف منذ 4 أشهر وأجهر على حوالي 80 ٪_ من محصول الحبوب لهذا العام.
وأفاد الآهالي لـ«النداء» أنهم تفاجأوا عقب انقشاع موجة البرد القارسة وقرب موعد الحصاد أن محاصيلهم أتلفت بسبب المرض الذي تنشره حشرة المن الخضراء.
وبرغم قيام الهيئة العامة للمناطق الشرقية بالمحافظة بحملة مكافحة لهذه الحشرة إلا أن أداءها ظل محصوراً بين مديريات معدودات مستخدمة 12 مضخة رش للمبيدات واربع سيارات.
فيما أكد عبدالله الحاشدي مدير الشؤون الزراعية والارشادية بالهيئة، أن جملة المكافحة جاءت متأخرة في 20 يناير الفائت، فيما كانت حشرة المن الأخضر قد قضت مبكراً على المحاصيل الزراعية وتحديداً حبوب القمح.
وأضاف إن خسائر المزارعين لهذا العام جراء انتشار هذه الآفة تتراوح بين 80 - 60 ٪_ من إجمالي محصول الحبوب.
الحاشدي حمل وزارة الزراعة مسؤولية انتشار الوباء موضحاً أنها اعتمدت تجهيزات ومعدات لمحافظات ليست زراعية بحجم زراعة محافظة الجوف التي ينقصها الكثير من هذه المعدات ولو توفرت، لكانوا قضوا على داء حشرة المن الأخضر. و إذ أشار إلى أن نسبة الأراضي الزراعية في محافظة الجوف تصل إلى 8000 هكتار، أكد أن مرض الحشرة امتد إلى حوالي 6000 هكتار، وأن الحملات المكافحة للحشرة لم تتعد مديريات (الغيل، الحزم، الخلق، المطلوب، المتون، المطمة) إلى ذلك شكا عدد من المزارعين في المديريات التي شملها الرش أن فرق الرش عملت وفق معايير مختلفة, وأنهم كانو يرشون مزارع بشكل كلي فيما مزارع لم ترش سوى 30٪_ فقط من مساحتها.

إقرأ أيضاً