صنعاء 19C امطار خفيفة

مبعوث رئاسي يستبق اللجنة البرلمانية الى إب

2007-10-25
مبعوث رئاسي يستبق اللجنة البرلمانية الى إب
مبعوث رئاسي يستبق اللجنة البرلمانية الى إب
استبق الرئيس علي عبدالله صالح وصول لجنة تقصي حقائق شكلها مجلس النواب وارسل مبعوثاً رئاسياً بغرض احتواء الاوضاع المتداعية في مدينة إب بعد اقتحام مسلحين من قبائل الحداء لسجن المباحث وقتل احد المتهمين ومن ثم هدم منزله قبل يومين.. وقالت مصادر سياسية لـ«النداء» ان الرئيس بعث محمد سري شائع كمبعوث شخصي وانه اجتمع مع وجهاء مدينة إب بقيادة الشيخ عبدالعزيز الحبيشي وبهدف وحيد وهو إجراء مصالحة بيد ابناء المدينة التي استباحها المسلحون عدة ايام وقبائل الحداء التي تشترط اطلاق المعتقلين من أبنائها على ذمة جريمة القتل لإنهاء المظاهر المسلحة في المدينة.
ذات المصادر قالت ان التدخل الرئاسي هدف الى استباق عمل اللجنة البرلمانية التي ستحقق في اتهامات لمسؤولين في مباحث وامن مدينتي إب وذمار بالتواطؤ مع مسلحي الحداء وتمكينهم من دخول سجن المباحث الجنائية وقتل صلاح الرعوي الذي اوقف على خلفية مقتل احد ابناء الحداء في نزاع على ملكية قطعة من الأرض.
وحسب المصادر فإن مشائخ من خارج مدينة إب ومسؤولين من محافظة ذمار يضغطون بإتجاه القبول بحل قبلي للقضية ووفقاً لقاعدة «مقتول من هؤلاء ومقتول من اولئك» وهو أمر يرفضه ابناء مدينة إب حتى الآن، غير ان قيام نحو تسعة من رجال القبائل أمس الأول بهدم منزل الرعوي في منطقة الجباجب بمديرية جبلة والبسط على الأرض التي كانت محل النزاع قد أجج من مشاعر غضب المواطنين في إب الذين اعتصموا أكثر من مرة للضغط على السلطات لإعادة ثلاثة من المتهمين بالقتل الى السجن بعد ان افرجت عنهم النيابة.
وكان مجلس النواب قد أقر في جلسته الأحد تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في حادثة القتل واستباحة المدينة بناءً على طلب من نواب محافظة إب الذين هددوا بمقاطعة اعمال المجلس اذا لم يستجب لطلبهم؛ غير أن المجلس عاد في اليوم التالي وكلف اللجنة بمهمة أخرى هي تقصي الحقائق في حادثة مقتل اربعة من المواطنين في مديرية الحبيلين في الثالث عشر من اكتوبر الجاري على يد افراد من الجيش.
وقال سلطان العتواني عضو اللجنة البرلمانية لـ«النداء» ليلة أمس وهو في طريقه الى محافظة لحج: سنقوم بإنجاز مهمتنا في الحبيلين وتقصي الحقائق كاملة عن الأحداث التي وقعت في المدينة عشية الإحتفال بذكرى ثورة 14 اكتوبر المجيدة ثم ننتقل الى مدينة إب لإنجاز المهمة الأخرى.

إقرأ أيضاً